منتدى سرب الحمامات
مدونات سرب الحمامات
اهتمامات ستات البيوت
(للسيدات فقط)

منتدى سرب الحمامات
مدونات سرب الحمامات
اهتمامات ستات البيوت
(للسيدات فقط)

منتدى سرب الحمامات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سرب الحمامات

تجارب ستات البيوت الشاطرين
 
الرئيسيةسرب الحمامأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Free counters!

 

 اشراط الساعه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عبودي
خبيرة السرب
ام عبودي


عدد المساهمات : 408
الموقع : الرياض

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالثلاثاء 1 مارس - 23:09

وقد جعل الله بين يدي الساعة أشراطاً تدل على قربها، ولقد كان نبيكم يعظم أمر الساعة فكان إذا ذكرها احمرّت وجنتاه وعلا صوته واشتد غضبه وقد أبدى فيها وأعاد. وكان الصحابة رضوان الله عليهم يتذاكرون أمر الساعة، قال حذيفة اطلع النبي علينا ونحن نتذاكر فقال: { ما تذاكرون؟ } قلنا: نتذاكر الساعة، ولما أكثر النبي من ذكرها وتعددت الآيات بقربها أشفق الصحابة من قيامها عليهم.

وقد ظهر كثير من أشراطها وتحقق ما أخبر به المصطفى ، فكل يوم يزداد فيه المؤمنون إيماناً به وتصديقاً له، إذ يظهر من دلائل نبوته وآيات صدقه ما يوجب على المسلمين التمسك بهذا الدين الحنيف ليتأهبوا للنقلة فإن الساعة قد قربت وبدت أماراتها قال تعالى: اقتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ [القمر:1].

وإذا ظهرت الأشراط الكبرى تتابعت كتتابع الخرز في النظام إذا انفرط عقده يقول النبي : { وأيها كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً } [رواه مسلم].

وفي المسند: ( الآيات خرزات منظومات في سلك فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضاً ).


إن من أمارات الساعة بعثة المصطفى فقد ثبت عنه أنه قال: { بعثت أنا والساعة جميعاً وإن كادت لتسبقني }. ومنها موته عليه الصلاة والسلام وقد أظلمت الدنيا في عيون الصحابة بوفاته، ومن أشراطها ظهور فتن عظيمة يلتبس فيها الحق بالباطل ويتزلزل الإيمان ويمر الرجل بقبر الرجل ويتمرغ عليه لتغير الأحوال وتبدل الشريعة، ويقول: ياليتني كنت مكان صاحب هذا القبر، وليس به إلا البلاء.

يقول ابن مسعود رضي الله عنه: ( سيأتي عليكم زمان لو وجد أحدكم الموت يُباع لاشتراه ). ويقول النبي : { إن بين الساعة فتناً كقطع الليل المُظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً } [رواه أحمد].

وآخر هذه الأمة يصاب بالبلاء يقول النبي : { إن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها، وتجيء الفتنة فيرقق بعضها بعضاً، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر }.

من أشراط الساعة: كثرة الزلازل، ويقع خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، ويكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده، وتخرج دابة على الناس ضحى تكلم الناس أن الناس كانوا بآيات ربهم يوقنون، ويقرب الزمان فتكون السنة كالشهر، والشهر كالجمعة، والجمعة كاليوم، واليوم كالساعة، والساعة كاحتراق السعفة، ويكثر النساء ويقل الرجال، حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد، ويخرج يأجوج ومأجوج، في الصحيحين عن زينب بنت جحش أن الرسول دخل عليها يوماً فزعاً يقول: { لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها }، ويقل العلم ويظهر الجهل حتى لا يعرف الناس فرائض الإسلام، يقول النبي : { يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب، حتى لا يدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، ويُسرى على كتاب الله في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية، وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة يقولون لا إله إلا الله فنحن نقولها } [رواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم].

ويستهان بالمحارم، ويستخف بالنواهي، فيشرب الخمر، ويفشو الزنا، ويلقى الشح في القلوب، ويكثر الهرج وهو القتل، حتى لا يدري القاتل فيم قَتل ولا المقتول فيم قُتل، فقيل كيف يكون ذلك يا رسول الله؟ قال: { القاتل والمقتول في النار } [رواه مسلم].

وتشرئب أعناق البشر إلى الدنيا فيتطاولون في البنيان ويعرضون عن دين الله فيقع الشرك في هذه الأمة وتلحق قبائل منها بالمشركين، يقول النبي : { لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان } [ رواه الترمذي وقال حديث صحيح].

وإذا انسلخت عن دينها وأضاعت ملتها وتنكرت لشريعتها ضلت وتلمست الهدى من غير وحيها ويقول النبي : { لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع } [رواه البخاري]. ويكثر فيها الدجل والكذب، ويبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه نبي. وتسلب صفات محمودة في البشر فلا تكاد تؤدى الأمانة فيقال: { إن في بني فلان رجلاً أميناً، ويقال للرجل: ما أعقله وما أظرفه وما أجلده وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان } [رواه البخاري]. ومن إضاعة الأمانة إسناد الأمر إلى غير أهله. ولا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد، وتترك المدينة عامرة على خير ما كانت لا يغشاها إلا عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مُزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها - أي المدينة - وحشاً - أي خالية ليس فيها أحد - حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرّا على وجوههما.

ليس بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال، وما نبي إلا حذر أمته منه، وقد كان النبي يتعوذ منه في كل صلاة وقد أكثر النبي من ذكره لأصحابه، قال النواس بن سمعان حتى ظنناه في طائفة النخل فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا فقال: { ما شأنكم } قلنا: يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل - أي ناحيته - فقال: { غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجة دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامروء حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم } [رواه مسلم].

وفي خفقة من الدين وإدبار من العلم يخرج مسيح الضلالة من جهة المشرق فيفر الناس منه في الجبال، ويسير في الأرض، فلا يترك بلداً إلا دخله إلا مكة والمدينة فقد حرّم الله عليه دخولهما كلما أراد أن يدخلهما استقبله ملك بيده السيف صلتاً يصده عنهما على كل نقب من أنقابهما ملائكة يحرسونهما، وترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج منها كل منافق وكافر وينزل في السبخة في الجرف ويكون أكثر من يخرج إليه النساء، حتى إن الرجل يرجع إلى حميمته وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطاً مخافة أن تخرج إلى الدجال


إن للدجال فتنة عظيمة وإن معه نهران يجريان أحدهما تراه العين ماء أبيض والآخر تراه العين نار تأجج يقول النبي : { فإما أدركن أحد فليأت النهر الذي يراه ناراً وليغمص ثم ليطأطئ رأسه فيشرب منه فإنه ماء بارد } [رواه مسلم].

هذا وإن الذي يرى الناس أنه ماء فهو نار تحرق. يمتحن الله بالدجال عباده بما يخلقه معه من الخوارق المشاهدة في زمانه، ويقدره على أشياء من مقدورات الله تعالى من إحياء الرجل الميت الذي قتله، ومن ظهور زهرة الدنيا والخصب معه وجنته وناره ونهريه واتباع كنوز الأرض له، وأمره السماء أن تمطر فتمطر، والأرض أن تنبت فتنبت، ومن لا يستجيب له يرد عليه أمره، تصيبهم السنة والجدب والقحط والقلة وموت الأنعام ونقص الأموال والأنفس والثمرات، يقع ذلك كله بقدرة الله تعالى ومشيئته ثم يعجزه الله تعالى بعد ذلك فلا يقدر على قتل ذلك الرجل الذي أحياه بعد قتله ولا غيره.

يبتلي الرب به عباده في آخر الزمان فيضل به كثيراً ويهدي به كثيراً، ويكفر المرتابون، ويزداد الذين آمنوا إيماناً، لبثه في الأرض أربعون يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم وإسراعه في الأرض كغيث استدبرته الريح.

وأما نعته: فشاب جسيم أحمر أجلى الجبهة عريض النحر، فيه دفأ - أي انحناء - جعد الرأس، كثير الشعر، أعور العين، كأن عينه عنبة طافية، لا يولد له. قال تميم الداري عنه: أعظم إنسان رأيناه قط وأشده وثاقاً مكتوب بين عينيه كافر. وفي رواية لمسلم ثم تهجاه ك ف ر يقرأ ذلك كل مؤمن كاتب وغير كاتب.

يقول الإمام السفاريني رحمه الله: ( ينبغي لكل عالم أن يبث أحاديث الدجال بين الأولاد والنساء والرجال لاسيما في زماننا هذا الذي اشرأبت فيه الفتن وكثرت فيه المحن ).

إن العصمة من الدجال بالتمسك بالإسلام والتسلح بالإيمان ومعرفة أسماء الله وصفاته الحسنى على ضوء ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، فالمسيح بشر يأكل ويشرب، والله تعالى منزه عن ذلك، والدجال أعور، وربنا ليس بأعور، والله لا يراه أحد قبل أن يموت، والدجال يراه الناس مؤمنهم وكافرهم.

أكثروا من التعوذ من فتنته ومن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، وفي لفظ لمسلم { من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف }، وفي لفظ { خواتمها } { عُصم من الدجال } وإذا سمعت بالدجال فانأ عنه، ولا تأته، فإن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات.

إذا خرج الدجال في آخر الزمان كثر أتباعه وعمت فتنته، ولا ينجو منه إلا قلة من المؤمنين، وعند ذلك ينزل عيسى ابن مريم في شرقي دمشق، عند المنارة البيضاء، ويلتقي حوله عبادُ الله المؤمنون، فيسير بهم قاصداً مسيح الضلالة ويكون الدجال عند نزول عيسى متوجهاً بيت المقدس، فيلحق به عيسى عند باب لُدِّ في فلسطين، فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء، فيقول له عيسى: إن لي فيك ضربة لن تفوتني.

فيدركه عيسى فيقتله بحربته وينهزم أتباعه، فيتبعهم المؤمنون فيقتلونهم. وبقتله تنتهي فتنته العظيمة، والأمر لله من قبل ومن بعد


إن زمن عيسى بعد قتل الدجال زمن أمن ورخاء ورغد من العيش، يرسل الله مطراً لا يُكنُّ منه بيت مدر ولا وبر، ويقال للأرض: أنبتي ثمرتك وردي بركتك، فيومئذ تأكل الجماعة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرّسل - أي اللبن - حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس.

وتقع الآمنة على الأرض فترتع الأسود مع الإبل، والنمار مع البقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم، ويعد مكث عيسى عليه السلام في الأرض سبع سنين، يرسل الله ريحاً باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته، وتقوم الساعة وليس على وجه الأرض من يقول: الله الله وتطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا جميعاً، فذاك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً، ويطبع على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل، وآخر أشراط الساعة الكبرى وأول الآيات المؤذنة بقيام الساعة نار عظيمة تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم تقيل معهم حيث قالوا، وتبيت معهم حيث باتوا، وتصبح معهم حيث أصبحوا، وتمسي معهم حيث أمسوا

قال بعض الحكماء: عجبت ممن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على نقصان عمره، فاجتهد في العبادة وابكِ على الخطيئة، وفر من العقوبة. فالموفق من صرف أمله إلى ما يبقى وقطعه عما يفنى، لما حضرت محمد بن سيرين الوفاة بكى فقيل له ما يبكيك فقال: ( أبكي لتفريطي في الأيام الخالية، وقلة عملي للجنة العالية ).


وهذه سلسلة الشيخ المغامسي "شيخ ثقة " لأشراط الساعة :

http://mghamse.com/monawa3/alskaikh/ashrat/01.mp3
http://mghamse.com/monawa3/alskaikh/ashrat/02.mp3
http://mghamse.com/monawa3/alskaikh/ashrat/03.mp3
http://mghamse.com/monawa3/alskaikh/ashrat/04.mp3


وهنالك كتاب آخر رائع جداً اسمه كتاب أشراط الساعة للمؤلف يوسف بن عبدالله الوابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبودي
خبيرة السرب
ام عبودي


عدد المساهمات : 408
الموقع : الرياض

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالثلاثاء 1 مارس - 23:34

معنى قوله تعالى : ((يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ) السنةُ فسرت هذا المعنى , فقد أخرج الشيخان في حديث أبي هريرة رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَإِذَا طَلَعَتْ فَرَآهَا النَّاسُ آمَنُوا أَجْمَعُونَ ،
فَذَلِكَ حِينَ لاَ يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ، لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِى إِيمَانِهَا خَيْرًا » هذا دليل على
أن المقصود بقول الله جل وعلا : ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ) هو طلوع الشمس من مغربها , لكن ينبغي أن نعلم أن
الله جل وعلا أخفى الساعة كتحديد يوم , وذكر لها أشراط وعلامات جاءت عامة , قال الله : ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) وجاءت السنة بذكر كثير من تلك ا
لأشراط والأمارات والعلامات , قسمها العلماء إلى صغرى وكبرى , وقسموها إلى ما وقع وما لم يقع، و بعض من أشراط الساعة
مثل ( خروج المهدي ، والدجال ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om khaled

om khaled


عدد المساهمات : 238

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 10:47

جزاك الله خيرا يا ام عبدالله
وبارك الله فيك
وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mado

mado


عدد المساهمات : 2612

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 11:45

جزاك الله خير يا ام عبدالله
مش فى علامه
ان هيكون فى حرب فى منطقه فلسطين
وهنتتصر فيها
حتى مزكور عدد المسلمين وقتها
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جميلة

avatar


عدد المساهمات : 315

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 13:28

جزاكى الله خيرا ياام عبد الله
اللهم ارزقنا الجنه بلا حساب ولا سابقة عذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبودي
خبيرة السرب
ام عبودي


عدد المساهمات : 408
الموقع : الرياض

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 14:29

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
:
"
الأشراط جمع شرط ، وهو في اللغة العلامة
،
وفي الاصطلاح ما يتوقف صحة الشيء على وجوده
،
والمراد به هنا العلامة ،
فقوله :
أشراط الساعة ، يعني علاماتها ، والساعة هي القيامة ،
وسميت الساعة لأنها ساعة مشقة وإنذار وساعة عظيمة ومفزعة،
وكل شيء يكون عظيماً فإنه يسمى ساعة ،
قال تعالى (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا )(محمد: الآية18)).
و
أشراط الساعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام
:
قسم مضى
،
وقسم ما زال يأتي
،
وقسم أكبر وهو الأشراط القريبة منها وهي الأشراط الكبار
.
فمن الأشياء التي مضت :
بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ؛
فإن بعثته وجعه آخر الرسل تدل على أن الساعة قريبة ،
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ))، ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى يعني أننا مقترنان ، وليس بيننا إلا مثل ما بين السبابة والوسطى .
و
هناك أشراط ما زالت تقع
مثل :
كثرة المال وكثرة الهرج يعني القتل ، وتقارب الزمان ، وغير ذلك .
و
قسم ثالث لم يأت بعد ، وهو الأشراط الكبيرة
:
كنزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ،
والدجال ،
ويأجوج ومأجوج ،
وما أشبهها
.
فما موقفنا نحو هذه الأشراط ؟
يقول المؤلف
:
( وكل ما صح من الأخبار )
يعني الأحاديث التي صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أو جاء في التنزيل والآثار ).
و
هذه ثلاثة طرق تثبت بهذا أشراط الساعة
:
الأول : ما صح من أخبار النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقيد المؤلف رحمه الله ذلك بقوله Sad ما صح ) احترازا مما لم يصح ،
وليعلم أن بعض العلماء رحمهم الله أفرط في سياق الأشراط ،
وذكر ما لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر أحاديث لا زمام لها ولا صحة لها ،
ولهذا يجب التحرز من الكتب المؤلفة في هذا ، مثل الإشاعة في أشراط الساعة ، فإن فيه أشياء كثيرة غير صحيحة ،
فيجب التحرز من هذا لئلا نقع في نسبة شيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ليس كذلك
.
الثاني
:
ما جاء في التنزيل ، والمراد به القرآن ،
كما قال الله تعالى (تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (السجدة:2) .
و
الثالث
:
ما جاء في الآثار ،
وهي جمع أثر ، وهو ما روي عن الصحابي ،
بشرط ألا يكون معروفاً بالأخذ عن بني إسرائيل ،
فإن كان معروفاً بالأخذ عن بني إسرائيل فإن إخباره تكون كأخبار بني إسرائيل لا تصدق ولا تكذب .
فهذه ثلاثة طرق لإثبات أشراط الساعة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبودي
خبيرة السرب
ام عبودي


عدد المساهمات : 408
الموقع : الرياض

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 14:46

يأجوج ومأجوج

هم قوم من بني آدم على صفة الآدميين

وأما ما يعتقده بعض الناس من أن فيهم الطويل المفرط وفيهم القصير جدا


وإنهم على أشكال غريبة

فإن هذا الاعتقاد مبني على غير دليل صحيح

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم عراض الوجوه صغار العيون صهب الشعور


وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم العرب من خروج يأجوج ومأجوج


لأنهم قوم مفسدون في الأرض


والعرب حملة راية الإصلاح إلى العالم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث فيهم


فعن زينب أم المؤمنين رضي الله عنها


قالت


استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من نومه محمرا وجهه


وهو يقول


لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب


فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلَّق باصبعه الإبهام والتي تليها


قالت زينب


فقلت يا رسول الله: أفنهلك وفينا الصالحون؟


قال


نعم إذا كثر الخبث


فأما وقت خروجهم الذي تكون به نهايتهم وهلاكهم



فإنه إذا قتل عيسى ابن مريم الدجال أوحى الله إليه


إني قد أَخرَجْتُ عبادا لي لا قوة لأحد على قتالهم. يعني يأجوج ومأجوج


فيبعثهم الله من كل حدب ينسلون


أي


من كل موضع مرتفع يأتون سِراعا


وهذا دليل على كثرتهم وقوتهم وجشعهم


فيمرُّ أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها


ويمر أخرهم على البحيرة وقد شرب مائها


فيقولون



لقد كان في هذه مرة ماء
ثم يسيرون حتى يصلوا إلى جبل بيت المقدس

فيقولون

لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء

فيرمون بنشابهم إلى السماء

فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما فتنة لهم

@@@ ***********@@@

وينحصر نبي الله عيسى صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الطور

و

يضيق عيشهم


قال النبي صلى الله عليه وسلم


حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم "



فيبتهل النبي صلى الله عليه وسلم عيسى وأصحابه إلى الله تعالى

أن يهلك يأجوج ومأجوج

فيرسل الله عليهم دودا في رقابهم فيصبحون فَرْسَى كموت نفس واحدة

ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه من الطور

فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا وقد ملأه زهم يأجوج ومأجوج ونتنهم

فيبتهل عيسى وأصحابه إلى الله تعالى فيرسل على جثث يأجوج ومأجوج طيرا كأعناق الإبل البخت


فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله تعالى


ثم


يرسل الله تعالى مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يدعها كالمرآة في نظافتها


ثم

يقال لها

انبتي ثمرتك وردي بركتك


فتنزل البركة في الثمرات والدر حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس
فبينما هم كذلك

إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم

ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمير


فعليهم تقوم الساعة.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون


واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبودي
خبيرة السرب
ام عبودي


عدد المساهمات : 408
الموقع : الرياض

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 15:03

مادو معليش الموضوع طويل سبحان الله وفيه كلام كثير

بس رائع ورح يجيب على تساؤلاتك كلها

احفظيه واقريه على راحتك

شرح حديث ( يقاتل المسلمون اليهود )
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فهذا شرح موجز لحديث يقاتل المسلمون اليهود حتى يقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبد الله وهذا نصه :
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ثُمَّ يَقُولُ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ . رواه البخاري .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمْ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرُ يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ )رواه مسلم في بَاب لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَتَمَنَّى أَنْ يَكُونَ مَكَانَ الْمَيِّتِ مِنْ الْبَلَاءِ) .
وفي الترمذي : حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تُقَاتِلُكُمْ الْيَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ حَتَّى يَقُولَ الْحَجَرُ يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي فَاقْتُلْهُ . قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
قال الشيخ الالباني في صحيح سنن الترمذي صحيح . وذكره في قصة المسيح الدجال فقال أخرجه عبد الرزاق ( 20837 ) وعنه أحمد ( 2 / 149 ) والترمذي ( 2237 ) وقال : حديث حسن صحيح .ثم أخرجه أحمد ( 2 / 122 و 131 ) والبخاري ( 6 / 78 و 478 ) ومسلم ( 8 / 188 ) من غير طريق عبد الرزاق به وأخرجه الداني ( 65 / 1 ) . عن أبي هريرة : أن رسول الله قال : (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله . إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ).أخرجه الشيخان وأحمد ( 2 / 398 و 417 و 530 ) والخطيب ( 7 / 207 ) والداني ( 64 / 2 - 65 / 1 ) .
انتهى كلام الألباني .
وتوجد رواية : أنتم شرقي النهر وهم غربيه ونصها :
عن نهيك بن صريم السكوني قال قال رسول الله : لتقاتلن المشركين حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم شرقيه وهم غربيه ، ولا أدرى أين الأردن يومئذ.
رواه الطبراني والبزار ورجال البزار ثقات. ورواه ابو نعيم (عن نهيك بن صريم السكوني ، قال : قال رسول الله : « لا تزالون تقاتلون المشركين حتى تقاتل بقيتكم الدجال ، على نهر الأردن أنتم شرقيه ، وهم غربيه » قال : وما أدري ذلك اليوم أين الأردن من أرض الله . رواه يحيى بن حسان ، وعثمان بن سعيد ، عن محمد بن أبان . معرفة الصحابة لأبي نعيم جزء 18 ص440 .
وقال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع (( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4656 في ضعيف الجامع ) .
أما العبارة المضافة " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود انتم شرقيّ النهر وهم غربيه " فلا أساس لها في أي من كتب الحديث الشريف، وقد سألت مختصين بالحديث فأشاروا بالنفي لوجودها لا في صحيحها ولا في ضعيفها. ولا تعدو أكثر من كونها عبارة مضافة إلى نص الحديث والله أعلم، وكان ذلك بعد قيام دولة (إسرائيل) غربيّ النهر( المارد القادم للاستاذ امين الحوامده ) .
وكذلك نفى وجودها الشيخ سلمان العودة حتى قال . ، تعبت وراءها وكنت سمعتها منذ زمن طويل، لم يتيسر لي الوقوف عليها في الكتب المعتمدة.يقصد (تقاتلون اليهود انتم شرقي الاردن............الحديث )انتهى .
وانا كذلك بحثت عنها في الموسوعات الحديثية ولم أجدها فلعلها كما قيل من الزيادات المتأخرة التي قيلت بعد حدوث دولة اليهود في فلسطين وليس لها أصل في كتب الحديث .
هذا الحديث من أشراط الساعة وقد جاء على سياقه كثير من الأحاديث منها :
1-لاتقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج . قيل : وما الهرج ؟ قال : القتل .
2- لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا التُّرْكَ صِغَارَ الْأَعْيُنِ حُمْرَ الْوُجُوهِ ذُلْفَ الْأُنُوفِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الْمَجَانُّ الْمُطْرَقَةُ وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا نِعَالُهُمْ الشَّعَرُ .
3- لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ .
4 - لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ .
وغيرها من الأحاديث النبوية الشريفة .
إن هذا الحديث يدخل ضمن علامات وأشراط الساعة التي لا يعلم علمها إلا الله قال تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (187) الاعراف .
يقول الشنقيطي : قوله تعالى : قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلاَّ هُوَ الآية
هذه الآية الكريمة تدل على أن وقت قيام الساعة لا يعلمه إلا الله جل وعلا ، وقد جاءت آيات أخر تدل على ذلك أيضاً كقوله تعالى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الساعة أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا إلى رَبِّكَ مُنتَهَاهَآ [ النازعات : 42-44 ] ، وقوله : وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغيب لاَ يَعْلَمُهَآ إِلاَّ هُوَ [ الأنعام : 59 ] ، وقد ثبت في الصحيح عنه أنها الخمس المذكورة في قوله تعالى : إِنَّ الله عِندَهُ عِلْمُ الساعة [ لقمان : 34 ] الآية .
ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية : يقول تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ كما قال تعالى: يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ [الأحزاب:63] قيل: نزلت في قريش. وقيل: في نفر من اليهود. والأول أشبه؛ لأن الآية مكية، وكانوا يسألون عن وقت الساعة، استبعادًا لوقوعها، وتكذيبًا بوجودها؛ كما قال تعالى: وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ [الأنبياء:38]، وقال تعالى: يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ [الشورى:18].
وقوله: أَيَّانَ مُرْسَاهَا قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: "منتهاها" أي: متى محطها؟ وأيان آخر مدة الدنيا الذي هو أول وقت الساعة؟ .
قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ أمر تعالى نبيه إذا سئل عن وقت الساعة، أن يرُدَّ علمها إلى الله تعالى؛ فإنه هو الذي يجليها لوقتها، أي: يعلم جلية أمرها، ومتى يكون على التحديد، [أي] لا يعلم ذلك [أحد] إلا هو تعالى؛ ولهذا قال: ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ .
قال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة في قوله: ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ قال: ثقل علمها على أهل السماوات والأرض أنهم لا يعلمون. قال معمر: قال الحسن: إذا جاءت، ثقلت على أهل السماوات والأرض، يقول: كَبُرَت عليهم .انتهى
واشراط الساعة كما قال تعالى فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا أي: أمارات اقترابها، كقوله تعالى: هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأولَى أَزِفَتِ الآزِفَةُ [ النجم : 56 ، 57 ]، وكقوله: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ [ القمر : 1 ] وقوله: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ [ النحل : 1]، وقوله: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ [ الأنبياء : 1 ]، فبعثة رسول الله من أشراط الساعة؛ لأنه خاتم الرسل الذي أكمل الله به الدين، وأقام به الحجة على العالمين. وقد أخبر -صلوات الله وسلامه عليه-بأمارات الساعة وأشراطها، وأبان عن ذلك وأوضحه بما لم يؤته نبي قبله، كما هو مبسوط في موضعه.
وقال الحسن البصري: بعثة محمد من أشراط الساعة. وهو كما قال (ابن كثي) .
قوله يقاتل المسلمون اليهود :
المسلمون : الإسلام بالمعنى العام هو : " التعبد لله تعالى بما شرعه من العبادات التي جاءت بها رسله، منذ أن أرسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة " فيشمل ما جاء به نوح من الهدى والحق، وما جاء به موسى، وما جاء به عيسى، ويشمل ما جاء به إبراهيم ، إمام الحنفاء، كما ذكر الله تبارك وتعالى ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله عز وجل . والإسلام بالمعنى الخاص بعد بعثة النبي يختص بما بعث به محمد لأن ما بعث به نسخ جميع الأديان السابقة فصار من اتبعه مسلماً، ومن خالفه ليس بمسلم، لأنه لم يستسلم لله بل استسلم لهواه،(ابن عثيمين ) .
وقوله تعالى عن إبراهيم وإسماعيل مسلمين :أي منقادين لك خاضعين لأمرك ونهيك راضين بحكمك عابدين لك .(أيسر التفاسير بتصرف ) .
ومصداقه قوله تعالى لإبراهيم عليه السلام ( إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) )البقرة .
قال ابن كثير وقوله تعالى: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ أي: أمره الله بالإخلاص له والاستسلام والانقياد، فأجاب إلى ذلك شرعًا وقدرًا.
وقوله: وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ أي: وصى بهذه الملة وهي الإسلام لله [أو يعود الضمير على الكلمة وهي قوله: أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ] . لحرصهم عليها ومحبتهم لها حافظوا عليها إلى حين الوفاة ووصوا أبناءهم بها من بعدهم؛ كقوله تعالى: وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ انتهى
اليهود :قال تعالى ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ) ما ذاك إلا لأن كفر اليهود عناد وجحود ومباهتة للحق، وغَمْط للناس وتَنَقص بحملة العلم. ولهذا قتلوا كثيرًا من الأنبياء حتى هموا بقتل رسول الله غير مرة وسحروه، وألَّبوا عليه أشباههم من المشركين -عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.(ابن كثير ) .
قال الشيخ ابن عثيمين : اليهود هم أتباع موسى عليه الصلاة والسلام.
سموا يهوداً، قيل: لأنهم قالوا: إنا هدنا إليك [الأعراف: 156]، وبناء على هذا يكون الاسم عربياً، لأن هاد يهود ـ إذا رجع ـ عربي.
وقيل: أن أصله يهوذا، اسم أحد أولاء يعقوب، واليهود من نسبوا إليه، لكن عند التعريب صارت الذال دالاً، فقيل: يهود.
وأياً كان، لا يهمنا أن أصله هذا أو هذا.
ولكننا نعلم أن اليهود هم طائفة من بني إسرائيل، اتبعوا موسى عليه الصلاة والسلام.
وهؤلاء اليهود من أشد الناس عتواً ونفوراً، لأن عتو فرعون وتسلطه عليهم جعل ذلك ينطبع في نفوسهم، وصار فيهم العتو على الناس، بل وعلى الخالق عز وجل، فهم يصفون الله تعالى بأوصاف العيوب ـ قبحهم الله، وهم أهلها.(ابن عثيمين شرح الواسطية ).
يقول الحافظ ابن حجر في معرض شرحه للحديث :
حَدِيث اِبْن عُمَر " تُقَاتِلكُمْ الْيَهُود " الْحَدِيث تَقَدَّمَ مِنْ وَجْه آخَر فِي الْجِهَاد فِي " بَاب قِتَال الْيَهُود " .
قَوْله : ( تُقَاتِلكُمْ الْيَهُود فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ) .
فِي رِوَايَة أَحْمَد مِنْ طَرِيق أُخْرَى عَنْ سَالِم عَنْ أَبِيهِ " يَنْزِل الدَّجَّال هَذِهِ السَّبْخَة - أَيْ خَارِج الْمَدِينَة - ثُمَّ يُسَلِّط اللَّه عَلَيْهِ الْمُسْلِمِينَ فَيَقْتُلُونَ شِيعَته ، حَتَّى إِنَّ الْيَهُودِيّ لَيَخْتَبِئ تَحْت الشَّجَرَة وَالْحَجَر فَيَقُول الْحَجَر وَالشَّجَرَة لِلْمُسْلِمِ : هَذَا يَهُودِيّ فَاقْتُلْهُ " وَعَلَى هَذَا فَالْمُرَاد بِقِتَالِ الْيَهُود وُقُوع ذَلِكَ إِذَا خَرَجَ الدَّجَّال وَنَزَلَ عِيسَى ، وَكَمَا وَقَعَ صَرِيحًا فِي حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ فِي قِصَّة خُرُوج الدَّجَّال وَنُزُول عِيسَى وَفِيهِ " وَرَاء الدَّجَّال سَبْعُونَ أَلْف يَهُودِيّ كُلّهمْ ذُو سَيْف مُحَلًّى . فَيُدْرِكهُ عِيسَى عِنْد بَاب لُدّ فَيَقْتُلهُ وَيَنْهَزِم الْيَهُود ، فَلَا يَبْقَى شَيْء مِمَّا يَتَوَارَى بِهِ يَهُودِيّ إِلَّا أَنْطَقَ اللَّه ذَلِكَ الشَّيْء فَقَالَ : يَا عَبْد اللَّه - لِلْمُسْلِمِ - هَذَا يَهُودِيّ فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَد فَإِنَّهَا مِنْ شَجَرهمْ " أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مُطَوَّلًا وَأَصْله عِنْد أَبِي دَاوُدَ ، وَنَحْوه فِي حَدِيث سَمُرَة عِنْد أَحْمَد بِإِسْنَادٍ حَسَن ، وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَنْدَهْ فِي كِتَاب الْإِيمَان مِنْ حَدِيث حُذَيْفَة بِإِسْنَادٍ صَحِيح . وَفِي الْحَدِيث ظُهُور الْآيَات قُرْب قِيَام السَّاعَة مِنْ كَلَام الْجَمَاد مِنْ شَجَرَة وَحَجَر ، وَظَاهِره أَنَّ ذَلِكَ يَنْطِق حَقِيقَة . وَيَحْتَمِل الْمَجَاز بِأَنْ يَكُون الْمُرَاد أَنَّهُمْ لَا يُفِيدهُمْ الِاخْتِبَاء وَالْأَوَّل أَوْلَى . وَفِيهِ أَنَّ الْإِسْلَام يَبْقَى إِلَى يَوْم الْقِيَامَة . وَفِي قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تُقَاتِلكُمْ الْيَهُود " جَوَاز مُخَاطَبَة الشَّخْص وَالْمُرَاد مَنْ هُوَ مِنْهُ بِسَبِيلٍ ، لِأَنَّ الْخِطَاب كَانَ لِلصَّحَابَةِ وَالْمُرَاد مَنْ يَأْتِي بَعْدهمْ بِدَهْرٍ طَوِيل ، لَكِنْ لَمَّا كَانُوا مُشْتَرِكِينَ مَعَهُمْ فِي أَصْل الْإِيمَان نَاسَبَ أَنْ يُخَاطَبُوا بِذَلِكَ .
قال الامام النووي في شرح مسلم
- قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِلَّا الْغَرْقَد ؛ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَر الْيَهُود ) .
وَالْغَرْقَد نَوْع مِنْ شَجَر الشَّوْك مَعْرُوف بِبِلَادِ بَيْت الْمَقْدِس ، وَهُنَاكَ يَكُون قَتْل الدَّجَّال وَالْيَهُود . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة الدِّينَوَرِيّ : إِذَا عَظُمَتْ الْعَوْسَجَة صَارَتْ غَرْقَدَة .
شرح النووي على مسلم ج9 ص308 .
. قَوْلُهُ : ( فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ) مِنْ التَّسْلِيطِ ، أَيْ تُغَلَّبُونَ عَلَيْهِمْ ( حَتَّى يَقُولَ الْحَجَرُ إِلَخْ ) هَذَا مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ .(تحفة الاحوذي ) .
قال الشيخ ابن عثيمين في معرض شرحه للحديث : المتقون هم الوارثون للأرض؛ لكن بني إسرائيل اليوم لا يستحقون هذه الأرض المقدسة؛ لأنهم ليسوا من عباد الله الصالحين؛ أما في وقت موسى فكانوا أولى بها من أهلها؛ وكانت مكتوبة لهم، وكانوا أحق بها؛ لكن لما جاء الإسلام الذي بُعث به النبي صار أحق الناس بهذه الأرض المسلمون . لا العرب .؛ ففلسطين ليس العرب بوصفهم عرباً هم أهلها؛ بل إن أهلها المسلمون بوصفهم مسلمين . لا غير وبوصفهم عباداً لله عزّ وجلّ صالحين؛ ولذلك لن ينجح العرب فيما أعتقد . والعلم عند الله . في استرداد أرض فلسطين باسم العروبة أبداً؛ ولا يمكن أن يستردوها إلا باسم الإسلام على ما كان عليه النبي ، وأصحابه، كما قال تعالى: إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين [الأعراف: 128] ؛ ومهما حاول العرب، ومهما ملؤوا الدنيا من الأقوال والاحتجاجات، فإنهم لن يفلحوا أبداً حتى ينادوا بإخراج اليهود منها باسم دين الإسلام . بعد أن يطبقوه في أنفسهم .؛ فإن هم فعلوا ذلك فسوف يتحقق لهم ما أخبر به النبي "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى .
يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ، وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ، أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ، يَا عَبْدَ اللَّهِ، هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ"؛ فالشجر، والحجر يدل المسلمين على اليهود يقول: "يا عبد الله" . باسم العبودية لله .، ويقول: "يا مسلم" . باسم الإسلام .؛ والرسول يقول: "يقاتل المسلمون اليهود" ، ولم يقل: "العرب"..
ولهذا أقول: إننا لن نقضي على اليهود باسم العروبة أبداً؛ لن نقضي عليهم إلا باسم الإسلام؛ ومن شاء فليقرأ قوله تعالى: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون [الأنبياء: 105] : فجعل الميراث لعباده الصالحين؛ وما عُلِّق بوصف فإنه يوجد بوجوده، وينتفي بانتفائه؛ فإذا كنا عبادَ الله الصالحين ورثناها بكل يسر وسهولة، وبدون هذه المشقات، والمتاعب، والمصاعب، والكلامِ الطويل العريض الذي لا ينتهي أبداً!! نستحلها بنصر الله عزّ وجلّ، وبكتابة الله لنا ذلك . وما أيسره على الله .! ونحن نعلم أن المسلمين ما ملكوا فلسطين في عهد الإسلام الزاهر إلا بإسلامهم؛ ولا استولوا على المدائن عاصمة الفرس، ولا على عاصمة الروم، ولا على عاصمة القبط إلا بالإسلام؛ ولذلك ليت شبابنا يعون وعياً صحيحاً بأنه لا يمكن الانتصار المطلق إلا بالإسلام الحقيقي . لا إسلام الهوية بالبطاقة الشخصية .! ولعل بعضنا سمع قصة سعد بن أبي وقاص حينما كسرت الفُرس الجسور على نهر دجلة، وأغرقت السفن لئلا يعبر المسلمون إليهم؛ فسخَّر الله لهم البحر؛ فصاروا يمشون على ظهر الماء بخيلهم، ورجلهم، وإبلهم؛ يمشون على الماء كما يمشون على الأرض لا يغطي الماء خفاف الإبل؛ وإذا تعب يبساً في لحظة، ومشوا عليه آمنين؛ قادر على ما هو أعظم من ذلك..
فالحاصل أن بني إسرائيل لا شك أفضل العالمين حينما كانوا عباد الله الصالحين؛ أما حين ضربت عليهم الذلة، واللعنة، والصَّغار فإنهم ليسوا أفضل العالمين؛ بل منهم القردة، والخنازير؛ وهم أذل عباد الله لقوله تعالى: ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباؤوا بغضب من الله [آل عمران: 112] ، وقوله تعالى: لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون [الحشر: 14] ..
ابن عثيمين التفسير واصوله تفسير سورة البقرة ج3 ص 117 .
وممن ايد ابن حجر ان هذا يقع زمن خروج الدجال طائفة من العلماء منهم الشيخ الالباني حيث قال .
فإذا انصرف قال عيسى : افتحوا الباب - فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا ويقول عيسى عليه السلام : إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة - إلا الغرقدة فإنها من شجرهم لا تنطق - إلا قال يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال فاقتله . (قصة المسيح الدجال ) وكذلك من الدعاة الشيخ محمد المنجد حيث قال فإذا نزل عيسى ابن مريم ويكون المسلمون قد استعدوا للصلاة، وإمامهم المهدي وقائدهم المهدي الذي سيظهر في ذلك الوقت، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح، إذا نزل عليهم عيسى، فيرجع ذاك الإمام؛ لأنه عيسى أفضل منه، فيريد أن يتقدم الفاضل للإمامة، فيمشي القهقرى ليتقدم عيسى، فيضع عيسى يده يبن كتفيه، ثم يقول له: تقدم فصلي، فإنها لك أقيمت ) وهذه تكرمة من الله لهذه الأمة أن يؤم عيسى رجل من أمة محمد ، فيصلي بهم إمامهم.
فإذا انصرفوا من الصلاة، وذهبوا إلى بيت المقدس لمواجهة الدجال، الذي سيكون قد توجه باليهود إلى هناك، قال عيسى: افتحوا الباب، فيفتحونه، ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي، كلهم ذو سيف محلى وساج، فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء، فينطلق هارباً، فيدركه عيسى عليه السلام بباب لد، وهو المكان المعروف الآن في فلسطين ، الذي بنى فيه اليهود مطاراً معروفاً أو قاعدة عسكرية.
فعيسى سيدرك المسيح الدجال في بلدة اللد فيقتله، فينماع الخبيث، كما ينماع الملح في الماء ولكن عيسى يدركه فيضربه بحربة في يده، فيريهم أثر الدم على هذه الحربة، فيقتل مسيح الهداية مسيح الضلالة الدجال بهذه الحربة.
ثم يهزم الله اليهود، فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتواقى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا دابة، ولا حائط، إلا شجر الغرقد الذي يزرعه اليهود الآن في فلسطين ، فإنها من شجرهم لا تنطق، كل شيء ينطق، يقول: يا عبد الله يا مسلم، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله، وبذلك يكون المسيح الدجال قد انتهى وتزول الفتنة، ثم تقع بعد ذلك أحداث أخرى (دروس الشيخ محمد المنجد ) .
والحجر والشجر سينطقان بإذن الله في يوم لا مرد له من الله ـ كما ورد في أخبار الساعة عندما يقاتل المسلمون اليهود ويختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي تعالى فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود، ولا يجوز الرجم بالغيب والقول بأن القتال الدائر اليوم مع اليهود، هو الذي عناه النبي ضمن أمارات الساعة، فهذا نوع من التعجل، كما لا يجوز أيضًا تعطيل الجهاد انتظارًا لظهور المهدي.
وقد قاتل المسلمون اليهود في زمن النبي وانتصروا عليهم وأجلوهم من جزيرة العرب امتثالاً لقول النبي : «لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلمًا» ولكن هذا القتال ليس هو القتال الذي هو من أشراط الساعة وجاءت به الأحاديث الصحيحة؛ فإن النبي أخبر أن المسلمين سيقاتلونهم إذا خرج الدجال ونزل عيسىـ عليه السلام ـ.
روى الإمام أحمد عن سمرة بن جندب حديثًا طويلاً في خطبة النبي يوم كسف الشمس، وفيه أنه ذكر الدجال فقال: «وأنه يحصر المؤمنين في بيت المقدس فيزلزلون زلزالاً شديدًا، ثم يهلكه الله تبارك وتعالى وجنوده، حتى أن جذم الحائط أو قال: أصل الحائط». وقال حسن الأشيب: وأصل الشجرة لينادي أو قال يقول: «يا مؤمن» أو قال: «يا مسـلم هذا يهـودي» أو قال: «هذا گافر تعــالى فاقتلــه» قال:«ولن يكون ذلك گذلك حتى تروا أمورًا يتفاقم شأنها في أنفسكم وتسألون بينگم هل كان نبيكم ذكر لكم منها ذگرًا»(2).

وروى الشيخان عن أبي هريرة عن رسول الله قال: «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعالى فاقتله إلا الغرقد(1) فإنه من شجر اليهود»(2). وهذا لفظ مسلم.
والذي يظهر من سياق الأحاديث أن كلام الحجر والشجر ونحوه حقيقة وذلك لأن حدوث تكلم الجمادات ثابت في غير أحاديث قتال اليهود. فإنه ليس هناك دليل يوجب حمل اللفظ على خلاف حقيقته. ونطق الجماد قد ورد في ايات من القرآن منها قوله تعالى: أنطقنا الله الذي أّنطّقّ كٍلَّ شّيًءُ (سورة فصلت:21). وقوله: وإن مٌَن شّيًءُ إلاَّ يٍسّبٌَحٍ بٌحّمًدٌهٌ ولّكٌن لاَّ تّفًقّهٍونّ تّسًبٌيحّهٍمً (سورة:الإسراء:44).
وجاء في الحديث عن أبي أمامة الباهلي قال خطبنا رسول الله فكان أكثر خطبته عن الدجال وحذرناه ـ فذكر خروجه ثم نزول عيسى ـ عليه السلام ـ لقتله وفيه «قال عيسى \: افتحوا الباب، فيفتح، ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي، كلهم ذو سيف محلي وساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء، وينطلق هاربًا، ويقول عيسى ـ عليه السلام ـ: إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء، لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة؛ إلا الغرقد، فإنها من شجرهم لا تنطق» .
فالحديث فيه التصريح بنطق الجمادات، وأيضًا فإن استثناء شجر الغرقد من الجمادات بكونها لا تخبر عن اليهود لأنها من شجرهم، وهم يزرعون الآن الغرقد بكثافة.
ها أنت ترى من خلال هذا العرض أن قتال المسلمين مع اليهود في آخر الزمان، يستنطق فيه الحجر والشجر، ويكون بعد نزول عيسى ـ عليه السلام ـ وواضح أن الذين يحدث لهم ذلك يكونون من المسلمين الذين يحسنون المسير إلى ربهم، ويقيمون واجب العبودية في أنفسهم ودنيا الناس من حولهم: يا مسلم، يا عبد الله، فليس هو عبدًا للشيطان ولا للسيد البدوي ولا للحسين، وليس منطلقة يومئذ قوميًا ولا اشتراكًا ولا ديمقراطيًا.
إن الخطر كبير في نقل الأخبار دون تثبت وخصوصًا مع سهولة الاتصال، وقد صارت الدنيا أشبه بقرية صغيرة. ونحن عندما نرفض ونذم التعجل، لا ننكر قدرة الله على أن يجعل الحجر والشجر ينطق الآن وفي كل وقت وحين، وإنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون. نحتاج لصبر ويقين تخالط بشاشته القلوب، وهذه عدة الإمامة في الدين، قال تعالى: وجّعّلًنّا مٌنًهٍمً أّئٌمَّةْ يّهًدٍونّ بٌأّمًرٌنّا لّمَّا صّبّرٍوا وكّانٍوا بٌآيّاتٌنّا يٍوقٌنٍونّ (سورة السجدة:24). قال العلماء: لما أخذوا برأس الأمر جعلهم رؤوسًا، أي لما أخذوا بالصبر واليقين جعلهم سبحانه أئمة.
اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يُعز فيه أهل طاعتك، ويُذل فيه أهل معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف، ويُنهي فيه عن المنكر.
اللهم أقم علم الجهاد واقمع أهل الزيغ والعناد، اللَّهم انجِ المسلمين المستضعفين في كل مكان وردكيد الكافرين إلى نحورهم واجعل تدبيرهم تدميرهم، وعجل بنصرك المبين فإنك نعم المولى ونعم النصير. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.(الشيخ سعيد عبد العظيم ) .
وممن له رأي آخر أن هذا الحدث ربما يكون قبل الدجال الشيخ ناصر العمر حيث يقول في كتابه رؤية ستراتيجية للقضية الفلسطينية ما نصه : نحن نؤمن بأن الانتصار على اليهود قضاء قدري كوني وشرعي ، حيث ثبت عن المصطفى في الحديث الصحيح ( لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ، فيقتلهم المسلمون ، حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر ، فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلم يا عبد الله ، هذا يهودي خلفي ، فتعال فاقتله) والانتصار النهائي والمعركة الفاصلة ستكون آخر الزمان حين يكون المسلمون تحت راية المسيح عليه السلام وأميرهم المهدي ويكون اليهود تحت راية المسيح الدجال . ومقتضى الإيمان بهذا النصر أن نعمل بجد ويقين لا أن نتكل ونتخاذل فترك القتال والاستعداد له بحجة أن تلك المعركة الفاصلة لم يحن وقتها خطأ لأمور : -
أن النصوص المبشرة بانتصار المسلمين جاء بعضها مطلقاً لا تقييد فيه بكون المعركة بين جيش الإسلام بقيادة المسيح عليه السلام والمهدي وجيش اليهود بقيادة الدجال ، فحمل بعض هذه النصوص على بعض ليس متعيناً وليس من شرط حدوث الخارق (تكليم الحجر والشجر ) أن يكون في آخر الزمان فليس على الله بعزيز أن يكون في جولة قبل ذلك بل في هذه الجولة .
أننا لا نعلم متى تقع المعركة الفاصلة ولا ما مقدماتها ولم نُتعبَّد بانتظارها وإنما تعبدنا الله بالجهاد والإعداد لليهود وغيرهم .
أن عموم الأدلة يدل على أن المعركة مع الكفر مستمرة دائمة وليس هناك من دليل شرعي أو تاريخي يمنع وقوع معارك أخرى بيننا وبين اليهود قبل المعركة الفاصلة فإن الحرب سجال حتى يأتي الفتح الأعظم ، وهكذا كان بين رسول الله - - وبين قريش حتى جاء نصر الله والفتح ودخل الناس في دين الله أفواجاً .
وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي - - قوله: (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال: فينزل عيسى ابن مريم ـ عليه السلام - فيقول أميرهم: تعال صَلِّ لنا ، فيقول: لا . إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله هذه الأمة) .
من المهم أن نركز على ما ورد في القرآن حول اليهود ، فلن نجد مَنْ وَصَفَ اليهود ، وعَرّف بنفسياتهم ثم حكم عليهم بما هم أهل له مثل القرآن ، وحيث إن منطلقنا في التعامل معهم هو كتاب الله ، فلابد من دراسة القرآن ، وما ورد فيه من آيات عن بني إسرائيل دراسة معمّقة حيث نبني على ذلك رسم خطط المستقبل وقواعد التعامل في الحرب والهدنة.
فمن صفاتهم: الذل والمسكنة (ضربت عليهم الذلة والمسكنة) .
وكذلك الغدر والخيانة (أو كلما عاهدوا عهداً نبذه فريقٌ منهم) .
ومن صفاتهم الجُبن والضعف (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) (لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنةٍ أو من وراء جُدر).
ومن صفاتهم عدم اتحاد كلمتهم وتفرقهم واختلاف قلوبهم بل وشدّة تناحرهم (بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى) .
فمن كانت هذه بعض صفاته ، كيف يُنزَّل فوق منزلته ، أو يُوثق في عهده ، أو يخاف من قوته .انتهى كلام الشيخ ناصر العمر .
ان كلام الشجر والحجر هو كلام حقيقي وليس مجاز وذلك لان الأصل في الكلام الحقيقة وليس ذلك على الله بعزيز من انطق عيسى عليه السلام في المهد قادر على أن ينطق الحجر والشجر والله على كل شيء قدير .
ويذكر أن باحثين أمركيين زارا احد الدعاة في بيته طالبين فهم الحديث في ضوء الواقع المعاصر، ولقد أخبرا بأن اليهود يؤمنون بصحة مضمون الحديث، وهم يعملون جادين على تأخير هذا اليوم، ويزرعون شجر الغرقد استعداداً لذلك.
إن اليهود يقومون بحملة على أوسع نطاق بزراعة شجر الغرقد، لأنهم يؤمنون بكلام رسول الله (فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُون ) (سورة الأنعام: 33) يعرفونه كما يعرفون أبناءهم كما قال عبد الله بن عبد سلام: إني لأقر لمحمد بالنبوة أكثر ما أقر لابني بالبنوة، (محمد رسول الله حقا وصدقا وعدلا(، يقومون بحملة رهيبة بزراعة شجر الغرقد، لأنهم يعلمون أن هذا الشجر الذي ذكره محمد رسول الله هو الذي لا ينطق، لأنهم على يقين بقرب هذا اليوم ومجيء هذا اليوم، لأنهم أهل عقيدة وأهل كتاب، والله لن ينتصر المسلمون على اليهود إلا بالرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام مصداق هذا قوله تعالى ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (Cool ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) )(11) سورة محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زوزو

ام زوزو


عدد المساهمات : 111

اشراط الساعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشراط الساعه   اشراط الساعه Icon_minitimeالجمعة 4 مارس - 20:54

جزاكي الله خيرا يا أم عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشراط الساعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سرب الحمامات :: نصائح السرب الدينيه-
انتقل الى: