mado
عدد المساهمات : 2612
| موضوع: لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه السبت 18 سبتمبر - 2:30 | |
| لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قاللو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية – رحمه الله -حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد يقول رحمه الله وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنياوالآخرة ما لا يعلمه الا الله . 1- فمنها : حرمان العلم , فإن العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس الإمام الشافعي بين يديمالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد ذكائه وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورافلا تطفئه بظلمة المعصية 2- ومنها حرمان الرزق : ….. وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فتركالتقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي . 3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله , لاتوازنهاولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرهالم تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة 4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس , ولاسيما أهل الخير منهم ,فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ منحزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبينإمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي . 5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه , أو متعسراً عليه وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوىجعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخيروالمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ . 6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة : يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة , وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر, كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده 7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن : أما وهنها للقلب فأمر ظاهر بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها للبدن فإنالمؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجرفإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونهقوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والرومكيف خانتهم , أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمانبقوة أبدانهم وقلوبهم . 8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصدعن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا 9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد , فإن البركما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمرهومحقها عليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيدهقالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب – فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقروإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلهاموجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصيفي محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب .ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء )النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوىوالطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها . يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن منعقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها الموضوع للنشر والعظة بارك الله فيكم | |
|
ام البنات المصريه قاضى السرب
عدد المساهمات : 208
| موضوع: رد: لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه الإثنين 20 سبتمبر - 14:41 | |
| بارك الله فيكى والله حقيقى 100 % | |
|