منتدى سرب الحمامات
مدونات سرب الحمامات
اهتمامات ستات البيوت
(للسيدات فقط)

منتدى سرب الحمامات
مدونات سرب الحمامات
اهتمامات ستات البيوت
(للسيدات فقط)

منتدى سرب الحمامات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سرب الحمامات

تجارب ستات البيوت الشاطرين
 
الرئيسيةسرب الحمامأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Free counters!

 

 برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mado

mado


عدد المساهمات : 2612

برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Empty
مُساهمةموضوع: برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )    برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Icon_minitimeالأحد 5 يونيو - 11:35

هو برنامج يصلح مع الأطفال الطبيعيين وذوى الحتياجات الخاصة ويعمل بهذا
البرنامج بقصد الوصول لأقصى درجات النمو فى المجالات المعرفية ، اللغوية،
الإجتماعية، الرعاية الذاتية ...

أولا النمو المعرفى

النمو المعرفى من سن (صفر : سنة)

1 / يزيل قطعة قماش عندما توضع على الوجه
2 / ينظر إلى شىء أبعد عن المجال المباشر لرؤيته
3 / يخرج شيئاً بيديه من وعاء مفتوح
4 / يضع شيئاً فى وعاء مقلداً الأخرين
5 / يضع شيئاً فى وعاء عندما يطلب منه لفظياً
6 / يهز لعبة تصدر صوتاً مربوطة بحبل
7 / يضع 3 أشياء فى وعاء ثم يفرغه
8 / ينقل شيئاً من يد إلى الأخرى ليلتقط شيئاً أخر
9 / يسقط لعبة ويلتقطها
10 / يجد شيئاً مخباً تحت وعاء
11 / يدفع 3 مكعبات مرتبة فى شكل قطار
12 / يرفع الدائرة من لوحة الأشكال
13 / يضع وتداً مستديراً فى لوحة الأوتاد عندما يطلب من ذلك
14 / يؤدى حركات بسيطة عند طلبها

النمو المعرفى من سن (سنة: سنتين )

15 / يخرج ستة أشياء من وعاء بمفرده ، واحداً فى كل مرة
16 / يشير إلى جزء واحد من أجزاء جسمه
17 / يرص 3 مكعبات فوق بعض عندما يطلب منه ذلك
18 / يطابق الأشياء المتماثلة ( مجسم موزة بموزة ..الخ)
19 / يشخبط على الورق
20 / يشير إلى نفسه عند سؤاله "أين أو فين (اسمه)؟ "
21 / يضع 5 أوتاد مستديرة فى لوحة الأوتاد عندما يطلب منه ذلك
22 / يطابق الأشياء مع صورها ( مجسم موزة بصورة موزة)
23 / يشير إلى صورة مسماه ( فين القطة )
24 / يقلب صفحات كتاب 2 -3 صفحات فى المرة ليجد صورة مسماه


النمو المعرفى من سن (سنتين : 3 سنوات )

25 / يجد كتاباً بعينه عندما يطلب منه ذلك
26 / يكمل لوحة الأشكال ذات الثلاث قطع
27 / يسمى 4 صور مألوفة
28 / يرسم خطاً رأسياً
29 /يرسم خطاً أفقياً
30 / ينسخ دائرة
31 / يطابق الأشياء حسب الملمس ( خشن ، ناعم)
32 / يشير إلى الكبير والصغير عندما يطلب منه ذلك
33 / يرسم علامة + مقلداً
34 / يطابق 3 ألوان
35 / يضع الأشياء " فوق ، على ، تحت " عندما يطلب منه ذلك
36 / يسمى الأشياء التى تصدر أصواتاً ( مين بيقول نونو)
37 / يركب لعبة متداخلة مكونة من أربع قطع
38 / يسمى الأفعال التى تعبر عن الصور
39 / يطابق الأشياء الهندسية مع صور لتلك الأشكال
40 / يرص 5 حلقات أو أكثر على وتد بترتيب أحجامها

النمو المعرفى من سن (3 سنوات : 4 سنوات)

41 / يسمى الأشياء وفقاً لأحجامها "كبيرة" و"صغيرة "(مكعب كبير ومكعب صغير)
42 / يشير إلى عشرة أجزاء من جسمه عندما يسأل عن ذلك
43 / يشير إلى الولد والبنت عندما يطلب من ذلك لفظياً
44 / يخبر إذا كان الشىء "ثقيل" أم "خفيف"(مكعب كبير ومكعب صغير)
45 / يجمع شكلاً مكوناً من جزئيين ليكون منهما شكلاً واحداً(بازل من جزئين)
46 / يصف حدثيين أو شخصييتين من قصة مألوفة أو برنامج تلفزيونى
47 / يكرر ألعاب الأصابع مع الكلمات والأداء الحركى
48 / يوزع شيئاً واحداً لكل مفردة ( 3 أشياء أو أكثر )( أقلام ،كراسات)
49 / يشير إلى الأشياء" الطويلة" و"القصيرة"( الأطفال فيما بينهم ، أقلام متفاوتة فى الطول)
50 / يخبر عن الأشياء التى تنتمى إلى بعضها( صور لحيوانات ، صور لفاكهة )
51 / يعد حتى 3 مقلداً
52 / يرتب الأشياء فى مجموعات ( صور لحيوانات ، صور لفاكهة )
53 / يرسم علامة " V" مقلداً بحركة واحدة( ورقة وقلم ألوان )
54 / يرسم خطاً ( قطراً ) بين زوايتين متقابلتين لورقة مربعة طول ضلعها 10 سم( ورقة وقلم ألوان )

55 / يعد بالأشياء حتى 10 أشياء مقلداً ( أقلام )
56 / يبنى برجاً من 3 مكعبات مقلداً ( مكعبات)
57 / يطابق ترتيب أونموذج من المكعبات أو الخرز ( مكعبات)
58 / ينسخ سلسلة من علامة (VVVVVVV) بحركة واحدة( ورقة وقلم ألوان )
59 / يضيف ساقاً / أو ذراعاً لرسم رجل غير مكتمل( ورقة وقلم ألوان )
60 / يكمل صورة مجزأة (بازل ) من 6 قطع (بازل البنت أو الولد)
61 / يسمى الأشياء المتماثلة (ده زى ده ) ومختلفة ( ده مش زى ده ) ( صور لفاكهة متشابهة وصور أخرى لحيوانات)
62 / يرسم مربعاً مقلداً ( ورقة وقلم ألوان )
63 / يسمى 3 ألوان عندما يطلب منه ذلك (أقلام أحمر ، أصفر ، أخضر)
64 / يسمى 3 أشكال : ■ مربع ،، ● دائرة ،،▲ مثلث (مجسمات ●،■ ،▲)

النمو المعرفى من سن (4 سنوات:5 سنوات)

65
/ يلتقط عدد محدد من الأشياء عندما يطلب منه ذلك
( من5:1 أشياء) (كراسة ، قلم ، كتاب ، أستيكه ، براية)
66 / يسمى 5 أشياء من ملمسها ( مجسمات هندسية ، مجسمات فاكهة ، حيوانات )
67 / ينسخ مثلثاً عندما يطلب منه ذلك ( ورقة وقلم ألوان )
68 / يتذكر 4 أشياء رآها فى الصورة
69 / يسمى الوقت المرتبط بأنشطة معينة خلال اليوم
70 / يردد أناشيد الطفولة المألوفة
71 / يخبر إذا كان هذا الثىء "أثقل " أم "أخف" (الفرق أقل من 1/2 كجم ) ( مكعبات)
72 / يخبر عن الشىء الذى فقد عند إستبعاده من مجموعة بها 3 أشياء ( كروت )
73 / يسمى 8 ألوان (أقلام أحمر ، أصفر ، أخضر، أزرق ، بنى ، أبيض ، أسود ، برتقالى)
74 / يتعرف على العملات النقدية 5 ، 10 ، 25 قرشاً (عملات)
75 / يطابق الرموز ( الأحرف والأرقام) (مجسمات للحروف والأرقام أو كروت)
76 / يخبر عن لون شىء ذُكر له اسمه
77 / يعيد ذكر 5 حقائق رئيسية من قصة سمعها 3 مرات
78 / يرسم شخصاً ( رأس وجذع و4 أطراف ) ( ورقة وقلم ألوان)
79 / يغنى 5 أسطر من أغنية
80 / يبنى هرماً من 10 مكعبات مقلداً( مكعبات)
81 / يسمى الأشياء " طويلة " و"قصيرة " ( أقلام متفاوتة الطول)
82 / يضع الأشياء وراء / جنب / قريب من
83 / يطابق مجموعات متساوية من 1: 10 أشياء()
84 / يسمى أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة شىء ما(بازل)
85 / يعد من الذاكرة من 1 : 20
86 / يذكر موضع الشىء : الأول ، الأوسط ، الأخير(كروت)

النمو المعرفى من سن (5 سنوات:6 سنوات)

87 / يعد حتى 20 شيئاً ويذكر عددها (أقلام)
88 / يسمى 10 أرقام مكتوبة أمامه (كروت بها أرقام)
89 / يذكر الشمال واليمين بالنسبة إلى نفسه
90 / يقول من الذاكرة الحروف الأبجدية بالترتيب
91 / يكتب إسمه الأول( ورقة وقلم ألوان)
92 / يسمى 5 حروف مكتوبة أمامه(كروت بها حروف)
93 / يرتب الأشياء حسب الطول والعرض( أقلام متفاوتة الطول)
94 / يسمى الأحرف الأبجدية المكتوبة أمامه(كروت بها حروف)
95 / يرتب الأرقام من 1 : 10 فى التسلسل الصحيح(كروت بها أرقام)
96 / يذكر موضع الشىء : الأول ، الثانى ،الثالث (كروت)
97 / يشير إلى الرقم الذى ذكر له من 1 : 25(كروت بها أرقام)
98 / ينسخ شكل المعين ♦ ( ورقة وقلم ألوان)
99 / يكمل لعبة متاهة بسيطة ( خريطة متاهة وقلم ألوان)
100 / يذكر أيام الأسبوع بالترتيب
101 / يستطيع جمع وطرح الأشياء حتى 3 وحدات( ورقة وقلم ألوان)
102 / يذكر تاريخ ميلاده باليوم والشهر
103 / يقرأ 10 كلمات مكتوبة أمامه بمجرد النظر
104 / يتوقع ما سوف يحدث (الأستماع لقصة وإستنتاج أحداثها)
105 / يشير إلى نصف الشىء والشىء الكامل (بازل)
106 / يعد من الذاكرة 1 : 100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mado

mado


عدد المساهمات : 2612

برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )    برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Icon_minitimeالأحد 5 يونيو - 11:36

ثانيا المخالطة الاجتماعية:

العمر صفر – 1 سنة:


1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10- يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11- يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12- يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
13- يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14- يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15- يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16- يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 – 20 دقيقة
17- يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18- يقلد لعبة الاستغماية باليد
19- يصفق باليدين تقليدا للكبار
20- يشير لقول باي مقلدا الكبار
21- يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
22- يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
23- يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24- يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26- يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
27- يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
28- يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب


العمر 1 – 2 سنة:


29- يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
30- يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف
31- يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق
32- يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا
33- يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
34- يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر
35- يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
36- يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.
37- يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر
38- يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمال
39- يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر
40- ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
41- يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
42- يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه
43- يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر


العمر 2- 3 سنة:


44- يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
45- يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46- يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5 – 10 دقائق
47- يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48- يحاول مساعدة الأم بمهماتها وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49- يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
50- يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
51- يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….


العمر 3 – 4 سنوات:


52- يرقص ويغني على الموسيقى
53- يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين
54- يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير
55- يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير
56- يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر
57- يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50% من الوقت
58- يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف
59- سوف يأخذ دور
60- يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر
61- يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
62- يبقى في ساحته المخصصة
63- يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة


العمر 4 –5 سنوات:


64- يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
65- يساهم في حديث الكبار
66- يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
67- يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
68- يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
69- يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
70- يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
71- يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
72- يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت


العمر 5 – 6 سنوات:


73- يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
74- يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
75- يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
76- يقلد دور الكبار
77- يشترك بالحديث على مائدة الطعام
78- يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
79- يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
80- يختار أصدقاءه
81- يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
82- يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
83- يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mado

mado


عدد المساهمات : 2612

برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )    برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Icon_minitimeالأحد 5 يونيو - 12:11

ثالثاالمساعدة الذاتية:

العمر من صفر – 1 سنة:


1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعام شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز
10- يطعم نفسه بأصابعه
11- يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه
12- يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة


العمر من 1 –2 سنة:


13- يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه
14- يأكل طعام من على المائدة بالملعقة لوحده
15- يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة
16- يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين المبلولتين على الوجه مقلدا
17- يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض الخاص بالأطفال لمدة 5 دقائق
18- يضع القبعة على رأسه ويرفعها
19- يخلع الشرابات
20- يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين خلال البنطلون
21- يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير مربوط أو راخي
22- يخلع البالطو الخاص به عندما يكون مفكوكا
23- يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا
24- يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا يركب طرفيه في بعضهما
25- يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى احتياجه للذهاب إلى المرحاض


العمر من 2 – 3 سنوات:


26- يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب
27- يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه
28- يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة
29- يغرف بالشوكة
30- يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31- ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة
32- يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث
33- يتحكم باللعاب السائل
34- يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها
35- يلبس الحذاء
36- يفرش الأسنان مقلدا
37- يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38- يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39- يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40- يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41- يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث
42- يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43- يبقى جافا خلال النوم القصير
44- يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح
45- يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46- يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47- يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48- يفك كباسة الملابس
49- يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50- يلبس شراباته
51- يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به
52- يجد وجه الملابس


العمر من 3 –4 سنوات:


53- يطعم نفسه الوجبة كلها
54- يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
55- يمسح الأنف عندما يذكر
56- يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
57- الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
58- يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75% من الوقت
59- يشبك أو يقفل كباسات الملابس
60- ينظف انفه عندما يذكر
61- يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
62- يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
63- يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
64- يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام)
65- يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
66- يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
67- يلبس الجزمة ذات الرقبة


العمر 4-5 سنوات:


68- ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
69- يتجنب السموم والمواد الضارة
70- يفك ملابسه
71- يزرر ملابسه
72- يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام
73- يركب طرفي السوستة معا
74- يغسل اليدان والوجه
75- يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
76- يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
77- يمسح وينظف انفه 75% من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
78- يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين
79- يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
80- يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء
81- يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط
82- يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
83- يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
84- يفرشي أسنانه
85- يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
86- يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط
87- يعلق الملابس على العلاقة
88- يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة
89- يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء
90- يربط حذاءه


العمر 5- 6 سنوات:


91- مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المنزل ويعملها عند الطلب
92- يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة
93- يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
94- يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين
95- تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب
96- مسؤول عن مهمة منزلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)
97- يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام
98- يحضر ساندويتش لنفسه
99- يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المنزل لوحده
100- يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض)
101- يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
102- يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
103- يلتقط يحمل يضع الصينية
104- يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
105- يربط حزام الأمان في السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mado

mado


عدد المساهمات : 2612

برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )    برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )  Icon_minitimeالأحد 5 يونيو - 12:12

رابعا المجال الحركي:

العمر من صفر – 1 سنة:


1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15-25 سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا 50% من الوقت
10- يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11- يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه
12- يتدحرج وهو مستلق على ظهره إلى جانبه
13- يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير
15- يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16- يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17- يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
18- يلتقط ويسقط أداة عن قصد
19- يقف مسنودا إلى أقصى حد
20- يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا
21- يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22- يجلس نفسه وهو مسنودا
23- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
24- ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع الجلوس
25- يجلس بدون أن يستند على يديه
26- يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27- يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
28- ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس
29- يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما 2,5 سم مكعب بيد واحدة
30- يسحب نفسه إلى وضع على ركبتيه
31- يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32- يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33- يزحف
34- يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35- يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36- يلحس الطعام من حول فمه
37- يقف لوحده لمدة دقيقة
38- يفرغ أداة من وعاء
39- يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40- يغرف بالملعقة أو المجرفة
41- يضع أدوات صغيرة في وعاء
42- يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا
43- يصفق بكلتا يديه
44- يمشي بمساندة قليلة
45- يخطو بضع خطوات بدون مساندة


العمر من 1 _2 سنة:


46- يزحف إلى أعلى السلم
47- ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف
48- يدحرج كرة بالتقليد
49- يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه ويجلس
50- يضع 4 حلقات على وتد
51- يزيل أوتاد قطرها 2,5 سم من لوح الأوتاد
52- يضع أوتاد قطرها 2,5 سم في لوح الأوتاد
53- يبني برجا من 3 مكعبات
54- يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
55- يمشي لوحده
56- يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا
57- يجلس نفسه على كرسي صغير
58- يقرفص ثم ينهض
59- يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي
60- يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز
61- يصعد السلم بمساعدة
62- ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون أن يقع
63- يقلد الحركة الدائرية
العمر 2 _3 سنة:
64- يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين
65- يدير اكرة الباب
66- يقفز في مكانه بكلتا يديه
67- يمشي للخلف
68- ينزل السلم بمساعدة
69- يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد 1,5 متر بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70- يبني برج من 5-6 مكعبات
71- يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72- يفك أداة صغيرة ملفوفة
73- يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74- يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75- يخرج لعبا ذات اسنان
76- يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77- يشكل كرات من الطين
78- يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى
79- يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80- يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة
العمر من 3 – 4 سنوات:
81- يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو أشكال
82- يقص بالمقص
83- يقفز من ارتفاع 20 سم
84- يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه
85- يمشي على أطراف أصابعه
86- تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة
87- يتقدم 1,5 متر على دراجة ذات 3 عجلات
88- يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد في البداية
89- يتسلق وينزلق على منزلق ارتفاعه من 1-2 متر
90- يتشقلب إلى الأمام
91- يصعد السلم بتبادل القدمين
92- يمشي كالجندي
93- يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه
94- يتتبع هيكل الشكل
95- يقص خط مستقيم طوله 12 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 1 سم



العمر من 4-5 سنوات:


96- يقف على قدم واحدة لمدة 4-8 ثواني بدون مساعدة
97- يجري مغيرا اتجاهه
98- يمشي على خشبة التوازن
99- يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100- يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
101- يقفز للخلف 6 مرات
102- يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
103- يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
104- يقص على خط منحني
105- يركب أداة ذات أسنان
106- ينزل السلم بتبادل القدمين
107- يركب دراجة بـ3 عجلات ويغير اتجاهه
108- يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109- يقص دائرة قطرها 5 سم
110- يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
111- يقص ويلصق أشكالا بسيطة


العمر 5- 6 سنوات:


112- يكتب حروفا فردية في أي مكان على الورقة
113- يمشي على خشبة التوازن إلى الأمام والخلف وجانبا
114- يث بخفة
115- يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة ومحافظا عليها
116- يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع
117- يستطيع نسخ الحروف
118- يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه 2 متر لينزلق
119- يطرق على مسمار بالشاكوش
120- يطبطب الكرة باتجاه معين
121- يلون مع بقائه داخل الخطوط 95% من الوقت
122- يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من 1 سم
123- يستعمل براية الأقلام
124- ينسخ رسومات معقدة
125- يمزق أشكال بسيطة من ورقة
126- يثنى مربع من ورق مرتين على القطر بالتقليد
127- يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة
128- يستطيع أن ينط الحبل بنفسه
129- يضرب الكرة بالمضرب أو العصا
130- يلتقط أداة من الأرض وهو يجري
131- يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2 متر
132- يركب دراجة
133- ينزلق على زلاقة
134- يمشي أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى وسطه
135- يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة
136- ينط ثم يدور على قدم واحدة
137- يكتب اسمه على ورقة مخططة
138- يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على قدميه
139- يقف على قدم واحدة بدون مساندة وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
140- يتعلق من قضيب أفقي لمدة 10 ثوان ويضع ثقل جسمه على ذراعيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج البورتاج ( برنامج التنمية المبكرة الشاملة للطفولة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سرب الحمامات :: مدونات تربويه-
انتقل الى: